MATERI UAS HADIST PENDIDIKAN TARBIYAH ROBITHOH SEMESTER 5

0 Comments



الحديث يتعلق بالعلم
1.   الحث على تبليغ العلم
الحديث
عَنْ أَبِي مُوْسَى الأَشْعَرٍيُّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ثَلَاثَةٌ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ الرَّجُلُ تَكُونُ لَهُ الْأَمَةُ فَيُعَلِّمُهَا فَيُحْسِنُ تَعْلِيمَهَا وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا ثُمَّ يُعْتِقُهَا فَيَتَزَوَّجُهَا فَلَهُ أَجْرَانِ وَمُؤْمِنُ أَهْلِ الْكِتَابِ الَّذِي كَانَ مُؤْمِنًا ثُمَّ آمَنَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَالْعَبْدُ الَّذِي يُؤَدِّي حَقَّ اللَّهِ وَيَنْصَحُ لِسَيِّدِهِ[1]
أ‌.       المفردات: 
أجر: ثَوَاب
نصح ينصح: نصحا ونصوحا، نصح الشيء : خلص، صفا
يحسن :        حسُنَ يَحسُن ، حُسْنًا ، فهو حَسَن : حسُن فِعلُه جمُل[2]

ب‌.الشرح:
لكل حسنة أجرها وثوابها. وعلى قدر الإخلاص فيها والنفع بها يكون مقدار الأجر. وإذا كانت الحسنة واحدة. وكان لها جهات متعددة تعدد الأجر. كمايتعدد بتعدد الحسنات. وفي هذا الحديث يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشخاص يؤتون أجرهم مرتين.[3]
أولهم من يحسن إلى أمته:
الرجل تكون له أمة تحت يده ملكا واستخداما. فيحسن إليها الإحسان كله. فيعلمها فرائض الدّين وسننه. وشؤون المنزل وأعماله من نظافة وطهي. وعجن وخبز. وترتيب ونظام. وخدمة أولاد. سواء أكان ذلك التعليم بنفسه أم بوساطة غيره، من زوج وخدم، أو بنات وحشم[4] ولا يقتصر على تعليم ناقص، بل يجدّ فيه، حتى تبلغ نهايته، وتدرك غايته وتكون فيه الحاذقة[5] الماهرة، والحكيمة المدبرة، وكذلك يؤدبها ويهذبها، ويروّضها[6] على مكارم الأخلاق. وأحاسن الآداب كالعفة والقناعة والصدق والأمانة. وحسن المعاشرة. والأدب في المحادثة. ويبالغ في ذلك التأديب. حتى تكون الفتاة المهذبة. والأمة المكملة، وبعد ذلك التعليم والتأديب، والبلوغ بهما الغاية يعتقها من رقها، ويطلقها من قيدها، ويمنّ عليها بالحرية التي فطر الناس عليها، فتصبح ذات شأنها، والمستقلة بأمرها لا سلطان لأحد عليها، تتصرف في مالها ونفسها كما تريد في الدائرة المشروعة، والخطة المحمودة. ثم يضيف إلى ذلك منة أخرى، وحسنة كبرى: أن يتخذها زوجا له فيسويها بزوجة الحرة. ويلحقها بسيدتها، ويرفعها من درجة الخدمة إلى مرتبة القرينة[7] ، فهذا الشخص له أجران في هذه الأمة، أجر التحرير بعد الاستعباد، وأجر الزواج بعد الاستخدام. وله فوق ذلك أجر التعليم، وأجر التأديب، وكأنه لما كان العتق من الحسنات في الدرجة العليا حتى عدّه الله في القرآن اقتحام العقبة وكان زواج الأمة بعد تحريرها أكبر نعمة تسدى إليها اقتصر على أجريهما، إشارة إلى علو شأنهما، وبعد مرتبتهما، ولم يذكر أجري التعليم والتهذيب؛ وحكمة أخرى، وهي التنبيه إلى أن التعليم والتأديب لا يختص بالإماء والعبيد، بل ذلك واجب السيد نحو البنات والبنين، أفترى بعد ذلك أن الإسلام لم يرفع من شأن الرقيق، ولم يرق به إلى درجةالحر في تربيته وتهذيبه، ولم يأخذ بيده إلى الحرية المنشودة والحقوق العامة؟ ثم أترى بعد ذلك أن الإسلام لم يحضّ على تعليم البنت وتأديبها، وتهذيبها وتثقيفها، بما ينمّي عقلها، ويحسن أخلاقها، ويرفع شأنها، ويعلمها واجبات بيتها؟ إذا كان الشارع يشيد بذلك في الإماء، فما بالك بالحرائر المحصنات؟ فعلّم بنتك وأدبها يكن لها ولك المستقبل السعيد والعيشة الراضية، والكرامة العالية.[8]
وثانيهم:
        من آمن بديننا وكتابنا، وإمامنا ونبينا من أهل الكتب المقدسة يهودا أو نصارى، فأولئك لهم أجران على الإيمان لتعدد جهته. أجر على الإيمان بدينهم، والعمل بكتابهم. وأجر على الإيمان بنبينا، والعمل بكتابنا، وفي هذا ترغيب عظيم لليهود أو النصارى في المسارعة إلى اعتناق الإسلام. الذي هو خاتمة الأديان، وأن ما أرادوه من الثواب في المحافظة على دينهم محفوظ لهم إلى ما ينالون من ثواب الإيمان الجديد، والعمل بالقرآن المجيد، فالإسلام لا يغمط[9] لذي حق حقه، ولا يحرم عاملا أجره.
وثالثهم:
 العبد الذي يقوم بواجب الرق لسيده وواجب العبودية لربه، فهو لسيده الخادم المطيع والحافظ الأمين، يخلص لسيده في سائر أعماله، يحرص على ماله وينميه، ويحافظ على بناته وبنيه، يرشده إلى ما يراه الخير، وينبهه إلي مواطن الشر، وهو لربه مؤد للحقوق، قائم بالواجبات فلا يلهيه القيام بخدمة سيده، عن القيام بحق بارئه، فإذا ما نودي للصلاة هرول إليها، وإذا ما دعي لمكرمة أجابها، وإذا ما رغب إليه سيده في اقتراف جريمة نصحه وأطاع ربه، فهو بأوامر الدين قائم، ولنواهيه تارك، وللقرآن ذاكر، وللسوء مخاصم، فهذا له أجران: أجر النصح لسيده، وأجر الطاعة لربه.[10]
هذا والعدد لا مفهوم له. فهناك من يؤتى أجره مرتين غير أولئك. كنساء الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال الله فيهن: وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صالِحاً نُؤْتِها أَجْرَها مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنا لَها رِزْقاً كَرِيماً[11] ، وكمن يتصدق على قريبه له أجران: أجر الصدقة، وأجر الصلة.
وكالحاكم إذا أصاب في حكمه فله أجران. وكالذي يسن سنة حسنة له أجرها وأجر من عمل بها. وكالذي تيمم وصلّى، ولما وجد الماء أعاد الصلاة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لك الأجر مرتين" ، وكالذي يقرأ القرآن وهو شاق عليه له أجران. كل ذلك جاءت به الأحاديث الصحيحة، فدل على أن مضاعفة الأجر ليست قاصرة على الثلاثة وَاللَّهُ يُضاعِفُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ[12].
ج. النتيجة التربوية من هذا الحديث :
‌أ.              الحث على تبليغ العلم (بلغوا عني ولو آية)
‌ب.         تبليغ العلم (التعليم) لا ينظر الى الدرجة المتعلم امّا من الأغنياء أو الفقراء او العبد او الحر وغير ذلكز
‌ج.         اتباع التأديب بعد التعليم
‌د.            الحث على المعلم بأحسن التعليم والتأديب
‌ه.    جزاء لمن يقوم بالتعليم يساوي بمؤمن أهل الكتاب الّذي كان مؤمنا ثمّ آمن بالنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم وبالعبد الّذي يؤدّي حقّ اللّه وينصح لسيّده يعني اجران.



2.   فضلُ مَنْ عَلِمَ و علَّمَ
أ‌.       الحديث
حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْنِ العَلَاءِ قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنِ أُسَامَةَ، عَنْ بُرَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوْسَى، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: مَثَلَ مَا بَعَثَنِي الله به مِنَ الْهُدَى والعِلْمِ، كَمَثَلِ الغَيْثِ الكَثِيْرِ أَصَابَ أَرْضًا، فَكَانَ مِنْهَا نَقِيَّةٌ، قَبِلَتِ الْمَاءَ، فَأَنْبَتَتْ الْكَلَأ والعُشْبَ الكَثِيْرَ، وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ، فَنَفَعَ الله بِهَا النَّاسَ، فَشَرِبُوْا وَسَقَوْا وَزَرَعُوْا، وَأَصَابَتْ مِنْهَا طَائِفَةٌ أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيْعَانِ لَا تُمْسِكُ مَاءَ وَلَا تُنْبِتُ كَلَأُ، فَذَلِكَ مَنْ فَقُهَ فِي دِيْنِ اللهِ، وَ نَفَعَهُ مَا بَعَثَنِي الله بِهِ فَعَلِمَ وَعَلَّمَ، وَمَثَلُ مِنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى الله الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ[13].
قَالَ أَبُوْ عَبْدِ الله قَالَ إِسْحَاق: وَمَا كَانَ مِنْهَا طَائِفَةٌ قَبَلَتِ الْمَاءَ، قَاعٌ يَعْلُوْهُ الْمَاءُ، والصَّفْصَفُ: الْمُسْتَوَي مِنَ الأَرْضِ[14].
ب‌.المفردات :
الغيث : ماء المطر النازل من السماء
نقية : الأرض قابلة للماء النازل من السماء / gembur
أجادب : الأرض لم يقابل الماء من السماء / gersang
قيعان : الأرض لم تكن مستوية / tanah bebukitan
ت‌.الشرح:
مثل الرسول من أعطاء الله العلم كمثل الأرض منها ثلاث طائفات , الطائفة الأولى الأرض نقية : التى تقبل الماء من السماء حتى تنبت جميع الأشجار والنباتات يستظلون الناس تحت تلك الشجرة يعني من ذلك أن الناس يقبلون العلم وينتفعون منه ويستغلون في تعليمه إلى غيره.
و الأرض الثانية هي الأرض أجادب التى لا تقبل الماء أو تمسك الماء النازلة من السماء حتى لا تدخل المياه إلى بطن الأرض وكانت هذه طائفة تقبل العلم و الناس ينتفعون منه وأيضا يشتغل في تعليمه إلى غيره و لكن لم تنفع هذه العلوم لنفسه.
وأما الأرض الثالثة هي الأرض قيعان أو بمعنى الأرضغير مستوية التى لم تقبل المياه ولم تنبت أية النباتات والأشجار حولها بمعنى هذه طائفة لا تقبل العلم ولا يعلمه ولا ينفعه لغيره لا سيما لنفسه.
ث‌.النتائج التربوية من هذا الحديث :
أ‌.       على الناس أن يقبلون العلم وينتفعون منه ويستغلون في تعليمه إلى غيره.
ب‌. واجبة على التعلم والتصرف بالعلم.
ت‌. الحث على العمل بما علم من العلم.
ث‌. مثل الرسول العلم من الله كمثل الغيث.
ج‌.  مثل الرسول من أعطاء الله العلم كمثل الأرض منها ثلاث طائفات:
1.   الطائفة الأولى كالأرض نقية: أن الناس يقبلون العلم وينتفعون منه ويستغلون في تعليمه إلى غيره.
2. الطائفة الثانية هي الأرض أجادب: هذه طائفة تقبل العلم و الناس ينتفعون منه وأيضا يشتغل في تعليمه إلى غيره و لكن لم تنفع هذه العلوم لنفسه.
3.   الطائفة الثالثة هي الأرض قيعان هذه طائفة لا تقبل العلم ولا يعلمه ولا ينفعه لغيره لا سيما لنفسه.



3.   باب إجابة السائل يزيادة على ما سأله
أ‌-             الحديث
وَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ مَا يَلْبَسُ المُحْرِمُ فَقَالَ لَا يَلْبَسُ القَمِيْصَ وَ لَا العِمَامَةَ وَ لَا السَّرَاوِيْلَ وَ لَا البُرْنُسَ وَ لَا ثَوَبًا مَسَّهُ الوَرْثُ أَوِ الزَّعْفَرَانُ فَإِنْ لَّمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسْ الخُفَّيْنِ وَ لْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُوْنَ تَحْتَ الكَعْبَيْنِ.[15]

ب‌-    المفردات :
البرنس                  : كل ثوب يكون غطاء الرأس جزءا منه متصلا به[16]
الورث أو الزعفران              : نوع من الطِّيْبِ

ت‌-          الشرح :
إن النبي صلى الله عليه و سلم أجاب السؤال بجواب مختصر لأن السائل سأل عن ما يجوز أن يُستعمل عند الإحرام ثم النبي صلى الله عليه و سلم أجابه بما لا يجوز أن يستعمل عند الإحرام لأن ما يجوز أن يستعمل عند الإحرام لكثير و سيكون البحث كذالك طويلا  ثم زاد النبي صلى الله عليه و سلم بقوله "فإن لم يجد النعلين" كأن السائل سأل عن الحال الذي فيه الخيارات الكثيرة في الإحرام و النبي صلى الله عليه و سلم أجاب ذلك السؤال ثم زاده أيضا طريقة توجيه الحال الذي ليس فيه خيار كثير بقوله " فَلْيَلْبَسْ الخُفَّيْنِ وَ لْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُوْنَ تَحْتَ الكَعْبَيْنِ"
أما في قول علماء أصول الفقه هو أن يكون الجواب مناسبا بالسؤال، المقصود هو ليس لا ينبغي فيه الزيادة في الجواب بل الوفاء بجميع الجوانب في السؤال. و لذلك إذا سؤِل المفتي بأمر، و رأي أن السائل أراد أن ينال الجواب أكثر، فلازم عليه أن يزيد على جوابه.[17]
ث‌-          التائج التربوية :
1.   أن يجيب المدرس السائل بجواب مناسب.
2.   إذا سؤل  المدرس و رأي أن السائل أراد أن ينال الجواب أكثر، فينبعي أن يزيد على جوابه.
3.   أن يجيب المدرس السائل بجواب واضح ومختصر لأنّ لا يستغرق وقتا طويلاً.




4.   الحث على حفظ العلم
أ‌-       الحديث
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني مالك عن ابن شهاب عَنْ أَبِي هُرَيرةَ قَالَ إنَّ النَاسَ يَقُولوُنَ أَكَثرُ أَبُو هُرَيرَةَ وَلَوْ لَا آيَاتَانِ فِي كتِاَبِ اللهِ مَا حَدثْتُ حَدِيْثًا ثُمَّ يَتْلُوْ ( إِنَّ الَّذِيْنَ يَكْتُمُوْنَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ البَيِّنَاتِ وَالهُدَى ) إِلىَ قَولهِ ( الرَحِيْمُ ) إنَّ إخَواننَا مِن الُمهاجِرينَ كَانَ يَشْغَلهُم الصَفْقَ بِالأَسْوَاقِ وَإنَّ إِخْوَاننَا مِنَ الأَنْصارِى كَانَ يَشْغَلهُم الْعَملَ مِنْ أَمْوالِهم وَإنَّ أَبىَ هُرَيْرَةَ كَانَ يَلْزَمُ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَليهِ وَسلّمَ بِشِبَعِ بَطْنهِ وَيَحْضرُ مَا لَا يَحضُرونَ وَيحَفظُ مَا لَا يَحْفظُونَ.[18]
ب‌-          المفردات :
شِبَع            : امتلاء البطن بالطعام
الصَفْقُ         : الذهاب إلى السوق
كَتمَ – يَكتُم   : أخفى-يخفي



ت‌-          شرح الحديث :
كان أبي هريرة رضي الله عنه أكثر الناس من الأحاديث حفظا، وقال لو لا آيتان تدلان على وجوب إظهار العلم ما أخبره شيئا من الحديث. قال الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِيْنَ يَكْتُمُوْنَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ البَيِّنَاتِ وَالهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنهُ فيِ الكِتَابِ أُولئكَ يَلْعَنهُم اللهُ وَيلْعَنهُم اللَّعِنوُنَ) (إلاَّ الَّذيِنَ تَابُوا وأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولئِكَ أَتُوْبَ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوابُ الرَّحِيمِ) وجعله هتان آيتان دليلان على وجوب إظهار العلم، قال أبو هريرة إنَّ إخَواننَا مِن الُمهاجِرينَ كَانَ يَشْغَلهُم الصَفْقُ أي الأعمال التجارية بِالأَسْوَاقِ وَإنَّ إِخْوَاننَا مِنَ الأَنْصارِى كَانَ يَشْغَلهُم الْعَملَ مِنْ أَمْوالِهم، ولكن أبو هريرة كان يلزم رسول الله صالله عليه وسلم في حالة الجوع، ويحضر دائما في مجلس النبي حينما الناس يسئم في الحضور، وإنه حفظ بما لا يحفظه الصحابة من الأحاديث.[19]
ث‌-       النتائج التربوية :
1.   وجوب إظهر العلوم إلى الناس
2.   الحث على المخالطة والمعاشرة بأهل العلم
3.   الحث على الإشتغال بالعلم، وترك التجارة والأعمال بالأموال
4.   الحث على حفظ العلم


5.   باب الإنصات للعلماء
أ‌.         متن الحديث
ب‌.   المفردات
1.   استنصت  : سكت
ت‌.   شرح الحديث
قوله: ( باب الإنصات للعلماء ) أي السكوت والاستماع لما يقولونه. وقوله: ( حدثنا حجاج ) هو ابن منهال. قوله: ( عن جرير ) هو ابن عبد الله البجلي ، وهو جد أبي زرعة الراوي عنه هنا. قوله: ( قال له في حجة الوداع ) ادعى بعضهم أن لفظ " له " زيادة ; لأن جريرا إنما أسلم بعد حجة الوداع بنحو من شهرين ، فقد جزم ابن عبد البر بأنه أسلم قبل موت النبي - صلى الله عليه وسلم - بأربعين يوما ، وما جزم به يعارضه قول البغوي وابن حبان إنه أسلم في رمضان سنة عشر . ووقع في رواية المصنف لهذا الحديث في باب حجة الوداع بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لجرير ، وهذا لا يحتمل التأويل فيقوي ما قال البغوي. والله أعلم. قوله : ( يضرب ) هو بضم الباء في الروايات ، والمعنى لا تفعلوا فعل الكفار فتشبهوهم في حالة قتل بعضهم بعضا. قال ابن بطال : فيه أن الإنصات للعلماء لازم للمتعلمين ; لأن العلماء ورثة الأنبياء . كأنه أراد بهذا مناسبة الترجمة للحديث ، وذلك أن الخطبة في النسخ ( العقبة ) ، والصواب ( الخطبة ) المذكورة كانت في حجة الوداع والجمع كثير جدا ، وكان اجتماعهم لرمي الجمار وغير ذلك من أمور الحج ، وقد قال لهم : خذوا عني مناسككم كما ثبت في صحيح مسلم ، فلما خطبهم ليعلمهم ناسب أن يأمرهم بالإنصات . وقد وقع التفريق بين الإنصات والاستماع في قوله تعالى : وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا ومعناهما مختلف ، فالإنصات هو السكوت وهو يحصل ممن يستمع وممن لا يستمع كأن يكون مفكرا في أمر آخر ، وكذلك الاستماع قد يكون مع السكوت وقد يكون مع النطق بكلام آخر لا يشتغل الناطق به عن فهم ما يقول الذي يستمع منه ، وقد قال سفيان الثوري وغيره : أول العلم الاستماع ، ثم الإنصات ، ثم الحفظ ، ثم العمل ، ثم النشر . وعن الأصمعي تقديم الإنصات على الاستماع . وقد ذكر علي بن المديني. أنه قال لابن عيينة : أخبرني معتمر بن سليمان عن كهمس عن مطرف قال : الإنصات من العينين . فقال له ابن عيينة : وما ندري كيف ذلك ؟ قال : إذا حدثت رجلا فلم ينظر إليك لم يكن منصتا ، انتهى . وهذا محمول على الغالب . والله أعلم [20].
ث‌.   النتائج التربوية
1.   جواز رفع الصوت لتأكيد الأمر
2.   استعمال الإشارة الجسمية للتعليم جائز
3.   وجوب السكوت عند التعليم والدراسة وعند بيان المدرس
4.   وجوب الاهتمام على المدرس
5.   أن يفهم الناطق في نطقه عند التعليم



6.   باب من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس
أ‌.         متن الحديث
حَدَّسَنَا المَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيْمَ قَالَ : أَخْبَرَنَا حَنْظَلَةَ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ , عَنْ سَالِمٍ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ , عَنْ النَّبِيِّ صَلَّي اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ قَالَ : ( يُقْبَضُ العِلْمُ , وَ يَظْهَرُ الجَهْلُ وَ الفِتَنُ , وَ يَكْثُرُ الهَرْجُ. قِيْلَ : يَا رَسُوْلُ اللهِ , وَ مَا الهَرْجُ ؟ فَقَالَ : هَكَذَا بِيَدِهِ فَحَرَّفَهَا , كَأَنَّهُ يُرِيْدُ القَتْلَ ) . ] انظر : 1036 ل , 1412 خ , 3608 خ , 4635 ط , 4636 ط , 6037 ل , 6506 ط , 6935 خ , 7061 ل , 7115 خ , 7121 ط , أخرجه مسلم : 157 بقطعة لم ترد في هذه الطريق , و قريبا من هذا اللفظ في ( 157 ) العلم / 12 [
ب‌.       المفردات :
1.     الهَرْجُ : شدّة القتل و كثرته
2.     حَرَّفَ : أمال
ت‌.   شرح الحديث
(يقبض العلم)  أي يرفع العلم، والقبض يفسره حديث عبد الله بن عمرو بمعنى أنه يقع بموت العلماء (يظهر الجهل) متى كان العلم قابضا من هذه الدنيا فيبقى وينتشر الجهل في جميع ناحية الحياة و تزيد الجهل (والفتن) وتظهر الفتن (يكثر الهرج) أي كثرة وقوع القتل بسبب الجهالة (هكذا بيده) هو من إطلاق القول على الفعل (فحرّفها)  أي يتمّ إرسال الإشارة النبي مع تحركاته بيده الانحراف (كأنه يريد القتل) كأنه ذلك فهم من تحريف اليد وحركاته كالضارب، لكن هذه الزيادة لم يراها في معظم الروايات، وفي بعض الرواية كأنه يضرب عنق الإنسان، وفي حين الهرج بمعنى الفتنة أو الغفلة.[21]
ث‌.   النتائج التربوية
1.     يقبض العمل بموت العلماء.
2.     إشارة وسيلة لتظهير العلم أو لتوضيح العلم.
3.     إن الجهل سبب إلى وقوع الفتن.
4.     أن الجهل خطير في الحياة.
  


7.   باب الأدب
حدّثنا أبو الوليد حدّثنا شعبة قال الوليد بن عيزارٍ اخبرني قال سمعت أبا عمرٍو الشّيبنيَّ يقول أخبرنا صاحب هاذه الدّار وأومأَ بيده إلي دار عبد الله قال سألت النّبي صلى الله عليه وسلّم  أيّ العَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ ؟ قَالَ: الصَلَاةُ عَلَى وَقتِهَا قَالَ ثُمَّ أيٌّ  قَالَ: بِرُّ الوَالِدَيْنِ ,قَالَ ثُمَّ أيٌ؟ قَالَ الجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، قَالَ: حَدَّثَنِي بِهِنَّ وَلَو استَزَدتُهُ لَزَادَنِي. أخرجه البخاري.
أ‌.       المفردات:
زَادَ : إٍضَافَةَ
ج‌.  شرح المتن الحديث
(الصلاة على وقتها), الصلاة على وقتها من أحب الأعمال إلى الله وأفضلها، فالصلاة عمود الإسلام وثانية أركانه العظام، وهي الصلة بين العبد وربه وهي حد فاصل بين الإيمان والكفر، وقد جعل الله لكل فرض وقت بداية ووقت نهاية فلا يجوز تقديم الصلاة عن وقتها ولا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا من عذر شرعي. (بر الوالدين)، أعظم الحقوق على الإنسان بعد حق الله هو حق والديه فإنهما السبب المباشر لوجوده ، وقد رعياه واعتنيا به صغيراً لا يريدان منه جزاء ولا شكورا وإنما محض شفقة ومحبة، يكتسبان للإنفاق عليه، ويسهران لراحته، ويتحملان من النصب والتعب والمشاق من أجله الشيء الكثير. وحق الأم أكبر لأنها عانت في حمله ثم في ولادته ثم في رضاعه معاناة عظيمة. فرحم الله آباءنا وأمهاتنا أحياء وأمواتاً وجزاهم عنا خير الجزاء ورزقنا برهما والإحسان إليهما. بر الوالدين له صور كثيرة غير منحصرة ومنها طاعتهما في المعروف ، واللطف في الكلام معهما والإنفاق عليهما ، والهدية لهما، وصلتهما بالزيارة والخدمة وقضاء الحاجات لهما، واجتناب عقوقهما ولو بكلمة أف,بر الوالدين لا ينقطع بالموت بل يستمر بعد الموت بالدعاء لهما وبصلة رحمهما وصلة أصدقائهما. (الجهاد في سبيل الله)، ثم جاء في المرتبة الثالثة الجهاد في سبيل الله ، وهو بذل الجهد لإعلاء كلمة الله، والجهاد يكون بالنفس والمال واللسان أي بالعلم والحجة والبيان.و من خرج لأجل طلب العلم إنّه في سبيل الله حتّي رجه هو إلي بيته
ج‌.  النتائج التربوية
1.   تقديم طلب العلم أفضل من الصلاة النوافل. 
2.   أنّ برّالمعلم كبرّ الوالدين.
3.   أنّ طلب العلم و تعليم العلم نوع من الجهاد في سبيل الله.

  


8.   باب الأدب
حدَّثناَ قتيبةُبن سعيدٍ حدّثناَ أبو الأحْوَصِي عن أبي حَصِينٍ عن أبي صالحٍ عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلّي الله عليه و سلّم مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمُ الآخِرِ فَلَايُؤْذِ جَارَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمُ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَوْمُ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيراً أَو لِيَصمُت. أخرجه البخاري
أ‌.       المفردات
يٌؤْذِي : يُأْلِمُ
ج‌.   شرح المتن الحديث
(من كان يؤمن بالله واليوم والآخر) أسلوب مؤثر كان النبي صلى الله وسلم يستعمله في موعظته وترغيب أصحابه بالأعمال الصالحة والمعنى من كان مؤمنا بالله واليوم الآخر حقا وكمالا فليفعل كذا وكذا من كان مصدقا بوعد الله محتسبا للأجر مستشعرا للوقوف بين يدي الله يوم القيامة فليمتثل هذه الأعمال الجليلة والخصال الحسنة. وفيه دليل على أن هذه الأعمال التي ذكرها الرسول صلى الله عليه و سلّم من خصال الإيمان منها ما يتعلق بحقوق الله كإكرام الجار و الضيف و قول الخير.( فلايؤذ جاره) وفيه إن الإحسان إلى الجار من خصال الإيمان التي أمر بها الشرع ورغب فيها رسول الله صلى الله عليه و سلّم . وكل معروف من القول والفعل داخل في الإحسان وله صور كثير, من ذلك السؤال عن حاله وزيارته وتفقد أحواله ومواساته عند فقره وعيادته في مرضه وتشييع جنازته وإجابة دعوته ونصيحته وإعانته على قضاء حاجته ومشاركته في أفراحه وأحزانه. ومن أعظم إكرام الجار احتمال الأذى منه والصبر على سوء خلقه وقلة معروفه. فينبغي على العبد أن يكون من أهل الإحسان. (فليكرم ضيفه) وفيه الأمر بإكرام الضيف .(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه قالها ثلاثا قالوا وما كرامة الضيف يا رسول الله قال ثلاثة أيام فما جلس بعد ذلك فهو صدقة). وهو من ينزل بالإنسان يريد المأوى والطعام، وإكرامه بحسب منزلة الضيف وحال المضيف ويُرجع فيه إلى العرف. والواجب للضيف إضافته يوماً وليلة، وما زاد فهو سنة إلى ثلاثة أيام ويتأكد حق الضيف على النازلين في طرق المسافرين وفي القرى التي لا تتوفر فيها حاجة المسافر من مطعم ومسكن بخلاف المدن التي يُهيأ فيها للمسافرين المسكن والمطعم بالثمن، (فليقل خيراً أو ليصمت) فيه إرشاد للعبد بأن يسلك أحد أمرين في الكلام فإن كان الكلام خيرا تكلم به وإن لم يكن خيرا أمسك عنه إلا ما دعت الحاجة إليه. والحاصل أن الكلام ثلاثة الأقسام:
1.   كلام خير فيستحب للعبد التكلم به بل كلامه به أفضل من سكوته عنه كتلاوة القرآن والذكر والعلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله وغير ذلك مما أمر به الشرع ورغب فيه.
2.   كلام شر فيشرع للعبد الإمساك عنه وسكوته عنه واجب كالغيبة والنميمة والكذب والإستهزاء وغير ذلك مما نهى عنه الشرع وحذر منه.
3.   كلام مباح لا خير ولا شر فيشرع للعبد الإمساك عنه وعدم الكلام به وسكوته عنه أفضل من كلامه إلا ما دعت الحاجة إليه في معاشه ومصلحته ومصلحة من يعول.
          وقد نهى السلف من فضول الكلام لأن فيه مضيعة للوقت بلا فائدة وذريعة إلى الوقوع في الحرام ويوجب قسوة القلب.

ج‌.  النتائج التربوية
1.   عظم حق المتعلم مع المتعلم الأخر في طلب العلم ولا يؤذيه.
2.   أن إكرام المعلم كإكرام الضيف، إعطاء الاهتمام الكاف حين إتيانه إلي الفصل في التعليم.
3.   تقليل السؤال الغامض الي المعلم، لازم صمت والاهتمام حين علّم المعلّم المتعلّم،و إذا أراد أن يسأل فليسأل بأدب.


[1] رواه البخاري في كتاب: الجهاد والسير، باب: فضل من أسلم من أهل الكتابين (3011). ورواه مسلم في كتاب: الإيمان، باب: وجوب الإيمان برسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى جميع ... (385) . ورواه النسائي في كتاب: النكاح، باب: عتق الرجل جاريته ثم يتزوجها (3344) . ورواه الترمذي في كتاب: النكاح، باب: ما جاء في الفضل في ذلك (1116) . ورواه ابن ماجه في كتاب: النكاح، باب: الرجل يعتق أمته ثم يتزوجها (1956 ).
http://www.almaany.com [2]
[3] محمد عبد العزيز بن على الشاذلي، الأدب النبوي، الطبعة الرابع، (دار المعرفة- بيروت، 1423هـ)، ص. 100
[4] حشتم: حشم الرجل: خاصته الذين يغضبون لغضبه ولما يصيبه من مكروه، من عبيد أو أهل أو جيرة.
[5] الحاذقة: حذق العمل: أوغل في ممارسته حتى صهر فيه.  
[6] يروّضها: يعدها ويعلمها.
[7] القرينة: الزوجة.
[8] نفس المرجع، ص.101
[9] يغمط: غمط: استصغر واحتقر.
[10]  نفس المرجع، ص.101
[11] القرآن الكريم، سورة الأحزاب: 31
[12]  القرآن الكريم، سورة البقرة، الآية:261
[13] إمام الحافظ أبو الفضل أحمد بن علي. فتح الباري بشرح صحيح البخاري.(السعودية: بيت الأفكار الدولية.2000).ص:330
[14] أخرجه مسلم
            [15] الإمام البخاري، ، صحيح البخاري، (دار السلام للنشر والتوزيع : الرياض ) 
[16]المنجد في اللغة و الأعلام، الطبعة الثانية و الأربعون2007، دار المشرق بيروت، ص: 36
[17] ابن حجر العسقلاني، فتح البارئ : شرح صحيح البخاري، (السعودية : بيت الأفكار الدولية، 2000)
[18] الإمام البخاري، ، صحيح البخاري، (دار السلام للنشر والتوزيع : الرياض ) 
[19] ابن حجر العسقلاني، فتح البارئ : شرح صحيح البخاري، (السعودية : بيت الأفكار الدولية، 2000)
[20] العثلاني، ابن حجر، 2000. فتح التاري بشرح صحيح البخاري. الأردن: بيت الأفكار الدولة. الحديث: 121
[21] العثلاني، ابن حجر، 2000. فتح التاري بشرح صحيح البخاري. الأردن: بيت الأفكار الدولة. الحديث: 84

Intelektual Muslim

Some say he’s half man half fish, others say he’s more of a seventy/thirty split. Either way he’s a fishy bastard.

0 komentar: